يـعتبر إختبار GMAT إختبار هام لأنه يؤهل الطالب إلى الكثير من الفرص الوظيفية، ونحن فى هذا المقال أحضرنا بعض الملاحظات للتحضير لهذا الإخـتبار.

مـاهو إختبارGMAT؟

إختبار GMAT (Graduate Management Admission Test)، هو إختبار للطلاب الراغبين فى أن يكون لهم شأن كبير فى عالم الأعمال التجارية ، فمعلومات الإختبار تجعل الطلاب يفهمون عملية الإلتحاق بكليات الأعمال التجارية، وبإجتياز هذا الإختبار تستطيع كليات الدراسات التجارية تقييم مدى كفاءة الطالب وأهليته للإلتحاق بالكلية.

مثل أى إختبار هام أخر، الإستعداد للإختبار قد يكون صعباً لكن مع بعض المساعدة تستطيع أن تعرف كيف تستعد للإختبار وتجتازه، كما يجب عليك تنظيم وقتك بصورة جيدة لإجتياز الأختبار وهذا ما سنتكلم عنه فى السطور التالية.

تنـظيم الـوقـت

أول وأهم عامل يجب أن تضعه فى إعتبارك وتركز عليه هو تاريخ الإمتحان، حدد موعد الإمتحان على التقويم الخاص بك، حاول أن تختار أكثر موعد مناسب بالنسبة لك، كما أنه يمكنك التسجيل للإمتحان أونلاين عن طريق الإنترنت أو عن طريق الذهاب إلى مقر إنعقاد الإمتحان بنفسك للتسجيل.

لحسن الحظ يوجد مئات من الإختبارات التدريبية والتى ستساعدك فى التحضير للإمتحان على الإنترنت، يمكنك أيضاً مطالعة مواد تحضيرية للإختبار على الإنترنت، فهذا بالتأكيد سيوفرلك الكثير من الوقت.

وضـع خـطة الـدراسـة

وضع خطة دراسية فعالة أمر ضرورى للغاية لإجتياز الإختبار بالنتيجة المرجوة. بعد أن تبحث على الإنترنت وتجمع كل المعلومات اللازمة للبدء فى التحضير، يجب أن تحدد أى الأجزاء أسهل لك وأى الأجزاء هى الأصعب من غيرها، وعلى الإنترنت ستجد الكثير من الخطط الدراسية التى يمكن أن تساعدك فى التحضير، كما يمكنك أن تشترى الخطة التحضيرية المعتمدة من الهيئة المقدمة للإمتحان.

إحـترس من الـثقة الـزائدة

أحياناً حينما يحصل الطالب على الكثير من المواد الدراسية التحضيرية للإمتحان فإن هذا يشعره بالثقة الكبيرة، كما أن تفوق الطالب فى الإختبارات التدريبية قد يعطى الطالب الإحساس بإن الإختبار سيكون مجرد نزهة!، كما أن الثقة الزائدة قد تجعل الطالب يغفل عن التحقق من الأسئلة بعناية كافية. حاول ألا تثق بنفسك بصورة زائدة وضع فى إعتبارك أن كل إمتحان قد يتغير عن الأخر، بهذة الطريقة ستحافظ على إستعدادك وثقتك المعقولة ونشاطك الدراسى فى التحضير للإختبار.

إحـرص على العـمـل الـجاد

أن تجمع كثير من المواد الدراسية والمعلومات التحضيرية قد يكون أيضاً أمر غير مفيد أحياناً. لأن الهدف ببساطة أن تركز على تقديم أفضل أداء فى الإمتحان، لا حشر كثير من المعلومات فى رأسك وقد تكون غير مفيدة. المواد التحضيرية المتاحة للطالب عن إختبار GMAT يمكنها مساعدتك بالصورة المناسبة، لكن إحرص على أن تتناول عملية الدراسة التحضيرية بجدية.
 

هيكل الإمتحان

إن القسم الخاص بتقييم الكتابة التحليلية فى إختبار الـ(GMAT) يهدف لقياس قدرتك على التفكير النقدي وتوصيل أفكارك. هذه الجزء يحتوى على نوعين من التقييم:

تحليل سؤال: حيث سيكون مطلوباً منك تحليل مشكلة حالية أو موضوع حالى والتعبير عن وجهة نظرك فيها، ويمكنك استخدام معرفتك العامة بشأن هذا الموضوع. لن تحتاج إلى إثبات معرفتك المتمكنة عن هذا الموضوع، ولكن أن تكون قادراً على مناقشة هذه المسألة بطريقة جيدة .

تحليل حجة: حيث ستقوم فى هذا السؤال بتحليل الأسباب الكامنة وراء حجة معينة، دون إبداء آرائك الشخصية، وكتابة نقد لهذه الحجة .

في هذين السؤالين من المهم أن تخطط لإجابتك، ودعمها بالأمثلة ذات الصلة ومراجعة قواعد اللغة.

أما القسم الكمي فيختبر قدرتك على التفكير الكمي، وحل المشاكل الكمية، وتفسير وقراءة الرسوم البيانية، وهو يتألف من:

أسئلة متعلقة بالقدرة على حل المشكلات: وهي مصممة لإختبار فهمك الأساسي للمفاهيم الرياضية وقدرتك على حل المشكلات بطريقة منطقية.

أسئلة الكفاية البيانية: حيث ستقوم بالجمع قليلاً بين مهارات التحليل اللفظي ومهارات حل المشكلات الكمية، وسيؤدي هذا السؤال إلى تحليل مشكلة،

قسم القراءة: يضم مجموعة من الفقرات المختلفة التى تصل كلماتها إلى حوالى 350 كلمة. هذه الفقرات للقراءة تحتوي على موضوعات فى علوم الحياة، أو الشئون الإجتماعية أو مجالات العمل ذات الصلة. ستحتاج إلى إثبات معرفتك بتلك المجالات على وجه التحديد، وأي معلومات ستحتاجها لإجابة أسئلة هذا القسم ستكون فى فقرات القراءة .

كجزء من قسم القراءة والفهم، ستتعرض أيضاً لسؤال خاص بتصحيح الجمل وسيتاح لك 5 خيارات مختلفة لإكمال الجملة، وستقوم بالإجابة على أساس معرفتك بقواعد كتابة اللغة الإنجليزية والنحوية وأسلوب بناء الجملة. كما قد يطلب منك فى بعض الأحيان تحسين التعبيرات الغير صحيحة أو الغير فعالة .

التحليل المتكامل (القسم الجديد): سيقيم إختبار الـ GMAT ناحية لم تكن تقاس من قبل وهى القدرة على معالجة وتفسير البيانات من عدة مصادر مختلفة ومتنوعة. هذا وسوف يخصص لهذا القسم 30 دقيقة سيتم خلالها عرضك على معلومات بيانية وعددية يتوقع منك أن نحللها.

لمعرفة المزيد عن الأختبار

أفضل مصدر للمعلومات عن الإختبار هو الموقع الرسمي GMAT 


 

من نحن

  ايوان للخدمات التعليمية  تعد ايوان مؤسسة تعليمية تهدف الي الارتقاء بالمستوي التعليمي للطالب العربي و ارشاده الي الحصول علي شهادة اقوي و تعليم افضل   تقدم مؤسسة ايوان كافة الخدمات الطلابية للطلاب العرب .....

تواصل معنا

  • العنوان:  9 شارع إبن هاني الأندلسي، شارع الطيران، مدينة نصر، القاهرة 
    9Ibn Hani Al Andalosi, Tayran Street, Nasr City, Cairo

  • تليفون: 01008559660

  • البريد الإلكترونىcontact@iwanedu.com   

القائمة البريدية

يمكنك الاشتراك فى القائمة البريدية ليصلك كل جديد